نظام تعريفة الطيران المدني
نبذة عن النظام
بيان أحكام احتساب واقتضاء الرسوم على الطائرات في مطارات المملكة وتشمل: رسوم الهبوط والإيواء والعبور ونقل الركاب والرسوم الأمنية ورسوم المعدات والتصاريح وشهادات تسجيل الطائرات ورخص الملاحين والمهندسين ورسوم أخرى. بيان أحكام الإعفاء من هذه الرسوم، بيان أحكام إيجار الصالات والمكاتب ومرافق الخدمات بالمطارات ، غرامات التأخير.
نـــص النظـــام
نظام تعريفة الطيران المدني
1426 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
مرسوم ملكي رقم م/55 بتاريخ 20 / 10 / 1426
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناء على المادة (السبعين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩٠) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ.
وبناء على المادة (العشرين) من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/١٣) وتاريخ ٣ / ٣ / ١٤١٤ هـ.
وبناء على المادة (الثامنة عشرة) من نظام مجلس الشورى، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩١) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (٢٧ / ٢٧) وتاريخ ١١ / ٦ / ١٤٢٦ هـ.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (٢٥٢) وتاريخ ١٩ / ١٠ / ١٤٢٦ هـ.
رسمنا بما هو آت
أولًا: الموافقة على نظام تعريفة الطيران المدني: بالصيغة المرافقة.
ثانيًا: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل في يخصه – تنفيذ مرسومنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز
بسم الله الرحمن الرحيم
قرار مجلس الوزراء رقم 252 بتاريخ 19 / 10 / 1426
إن مجلس الوزراء
بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم ٢٤٩٩١/ ب وتاريخ ٢٧ / ٦ / ١٤٢٦ هـ، المشتملة على خطاب صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رقم ١ / ١ / ٤ /٥٠٣٣ وتاريخ ٢٠ / ٢ / ١٤٢٢ هـ، المرافق له مشروع نظام تعرفة الطيران المدني.
وبعد الاطلاع على المحاضر رقم (٣٤٨) وتاريخ ٨ / ٨ / ١٤٢٢ هـ، ورقم (٤) وتاريخ ٦ / ١ / ١٤٢٣ هـ، ورقم (٣٠٣) وتاريخ ١٥ / ٨ / ١٤٢٦ هـ، المعدة في هيئة الخبراء.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (٢٧ /٢٧) وتاريخ ١١ / ٦ / ١٤٢٦ هـ.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (٤٦٤) وتاريخ ٢٢ / ٨ / ١٤٢٦ هـ.
يقرر:
الموافقة على نظام تعريفة الطيران المدني، بالصيغة المرافقة.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك صيغته مرافقة لهذا.
رئيس مجلس الوزراء
نظام تعريفة الطيران المدني
المادة الاولى
المملكة: المملكة العربية السعودية.
الإقليم: الأراضي البرية والمياه الإقليمية الخاضعة لسيادة المملكة والفضاء الجوي الذي يعلوهما.
النظام: نظام تعريفة الطيران المدني.
اللائحة: اللائحة التنفيذية لنظام تعريفة الطيران المدني.
الهيئة: الهيئة العامة للطيران المدني.
مجلس الإدارة: مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.
الرئيس: رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.
الطائرة : أي آلة في استطاعتها أن تستمد بقاءها في الجو من ردود فعل الهواء غير تلك المنعكسة من سطح الأرض.
المطار : مساحة محددة من سطح الأرض أو الماء بما فيها من مبان ومنشآت ومعدات مخصصة كليًا أو جزئيًا لوصول الطائرات أو تحركها أو مغادرتها.
المطار الدولي : مطار تعينه المملكة في إقليمها لدخول وخروج الحركة الجوية الدولية، وتتخذ فيه الإجراءات المتعلقة بالجمارك والجوازات والصحة والحجر الصحي – بما فيه الحجر على الحيوانات والنباتات – وغيرها من الإجراءات المشابهة.
المطار الإقليمي : مطار تعينه المملكة في إقليمها لاستقبال الرحلات الداخلية المجدولة مع توافر خدمات المطار الدولي بصفة محددة، كإجراءات الجوازات والجمارك؛ لاستقبال رحلات دولية إذا ما دعت الحاجة.
المطار المحلي : مطار تعينه المملكة في إقليمها لاستقبال الرحلات الداخلية فقط، ولا تتوافر فيه خدمات إنهاء إجراءات السفر الخارجي من جوازات وجمارك وخلافه.
الأجور: مبالغ تدفع لقاء خدمات تقدمها الهيئة، كأجور الخدمات الملاحية وإصدار التراخيص والرخص وتجديداتها واستخدامات منشآت ومرافق المطارات ونحوها.
الإيجار: مبلغ يدفع بموجب عقد إيجار استثماري للانتفاع بالممتلكات أو مقابل استثمار مرافق تجارية، كصالات السفر وأماكن خدمات العفش والمباني والأراضي والمحلات التجارية ونحوها.
السجل : السجل السعودي الوطني لتسجيل الطائرات، الذي تعده وتشرف عليه الهيئة.
المادة الثانية
المادة الثالثة
المادة الرابعة
المادة الخامسة
المادة السادسة
المادة السابعة
وتجبر الكسور التي تبدأ من (500) خمسمائة كيلو جرام في جميع الأوزان، وما دون ذلك لا يحسب.
المادة الثامنة
1 - الهبوط.
2 - الإيواء.
3 - الملاحة الجوية للطائرات العابرة والهابطة.
4 - انتقال الركاب باستخدام وسائل النقل المختلفة، ويشمل ذلك انتقال الركاب إلى الطائرات أو العكس عن طريق الجسور المعلقة التي تصل بين الصالات وأبواب الطائرات لكل طائرة.
5 - خدمات أمنية عن كل طائرة مغادرة من أحد مطارات المملكة، وتستثنى من هذه الأجور الطائرات المواصلة في رحلات دولية وطائرات الشحن.
6 - خدمات حراسة، وذلك مقابل حراسة الطائرة عند الطلب.
7 - سحب الطائرة في حال طلب المالك سحبها.
8 - استخدام السيارات والمعدات الأرضية المخصصة لخدمات الطائرات للسنة الواحدة أو أجزائها.
المادة التاسعة
1 - تصريح الدخول لساحة المطارات أو صالات السفر ويشمل ذلك صالات الحج للأشخاص الذين يحق لهم دخولها
2 - تصريح قيادة سيارة داخل ساحة المطار للشخص الذي يحق له دخول الساحة ويحمل رخصة قيادة من الجهات المعنية
وفي حالة فقدان أي من التصاريح المحددة في هذه المادة تصدر الجهة المعنية تصريحاً بدلاً منه وفق آلية تحددها اللائحة .
المادة العاشرة
تستوفي الهيئة أجوراٌ تحددها اللائحة مقابل الخدمات الآتية:
1 - تسجيل الطائرات في السجل ، وذلك عند الإصدار أو التجديد.
2 - إصدار أوتجديد شهادة صلاحية الطائرة ، مع مراعاة التكاليف الإضافية التي يتضمنها فحص الطائرة خارج المدنية التي يقع فيها مقر الإدراة المسؤولة ، وتكاليف انتقال المفتش المسؤول جوا من المدينة التي يقع فيها مقر الإدارة إلي موقع الطائرة ذهابا وإيابا لأغراض الفحص ، سواء داخل المملكة أو خارجها .
3 - إصدار شهادات محطات الإصلاح أو تجديدها وذلك عند إصدار شهادة محطة إصلاح الطائرات، وتكون تلك الشهادة سارية المفعول لمدة سنة واحدة، مع مراعاة التكاليف الإضافية التي يتضمنها الفحص خارج المدينة التي يقع فيها مقر الإدراة المسؤولة، وتكاليف انتقال المفتش المسؤول جوا من المدينة التي يقع فيها مقر الإدراة إلى موقع المحطة ذهابا وإيابا لأغراض الفحص ، سواء داخل المملكة أو خارجها .
4 - إصدار تصريح مؤقت بقيادة طائرة من موقع إلى موقع لأغراض الصيانة، والتفتيش، والفحص الفني للطائرة ،ونحوها .
5 - إصدار أو تجديد أي من التصاريح الآتية :
ب - تصريح مكتب رئيسي لمزاولة الشحن الجوي .
ج - تصريح مكتب فرعي لمزاولة نشاط الشحن الجوي .
6 - إصدار الرخص أو تجديدها ، أو إجراء الاختبارات للطيارين، والمدربين الجويين والأرضيين ، وفنيي إصلاح الطائرات والمضيفين، والمرحلين الجويين، ومهندسي الطيران، ومراقبي العمليات .
المادة الحادية عشرة
المادة الثانية عشرة
1 - مطارات دولية .
2 - مطارات إقليمية .
3 - مطارات محلية .
وتحدد فئة كل مطار بقرار من رئيس الهيئة .
المادة الثالثة عشرة
المادة الرابعة عشرة
1 - الطائرات الملكية السعودية .
2 - طائرات القوات الجوية الملكية السعودية .
3 - طائرات السلك الدبلوماسي والشخصيات الرسمية، على ألاتحمل ركابا مدنيي بأجر، ويشترط المعاملة بالمثل .
4 - الطائرات العسكرية الأجنبية على ألاتحمل ركابا مدنيين بأجر، وبشرط المعاملة بالمثل.
5 - طائرات البحث والإنقاذ، على ألا تتقاضي أجرا مقابل ذلك .
6 - الطائرات المعفاة من دفع الرسوم بموجب اتفاقيات دولية أو اتفاق خاص مع الحكومة السعودية أو اتفاق تلقائي ينص على المعاملة بالمثل .
7 - الطائرات التي تغادر المملكة وتعود لأسباب فنية طارئة لخلل في أجهزتها أو لرداءة الأحوال الجوية .
8 - الطائرات التي تضطر إلي الهبوط في مطارات المملكة لأسباب فنية أو أسباب قاهرة أو خلل يطرأ عليها أثناء الطيران .
9 - طائرات الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليين .
10 - طائرات الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها، بشرط ألا تتقاضي أجرا مقابل ذلك .
ثانيا: تعفي طائرات التدريب السعودية والطائرات الشراعية التابعة للنوادي والهواة وطائرات السباق الجوي من جميع الأجور ما عدا أجور التسجيل والصلاحية .
ثالثا: يعفى من دفع مقابل إصدار التصاريح المنصوص عليها في المادة (التاسعة) من هذا النظام منسوبو الجهات الآتية:
1 - وزارة الدفاع والطيران والجهات التابعة لها وغيرها من موظفي الحكومة العاملين في المطارات الذين تقتضي طبيعة عملهم دخول صالات وساحات المطار .
2 - البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المملكة بشرط المعاملة بالمثل ، والمنظمات الدولية .
المادة الخامسة عشرة
1 - أن تكون فئات الأجور والإيجارات ضمن المعايير المعمول بها وضمن الأسعار المنافسة دوليا وإقليميا .
2 - أن تكون فئات الأجور والإيجارات محفزة لشركات الطيران الدولية والخاصة ومشغلي الطائرات للهبوط في مطارات المملكة واستخدام مرافقها والاستفادة من خدماتها .
3 - الأخذ في الاعتبار الأهمية الإستراتيجية لبعض المطارات من حيث ازدحامها أو تدني نسبة الحركة فيها، والتفريق بين أوقات الذروة خلال المواسم والأوقات الأخرى،كلما كان ذلك مناسبا.
المادة السادسة عشرة
الهيئة هي الجهة المختصة بتنفيذ هذا النظام ولائحته، وتحصيل الأجور الواردة فيه، وتأجير المرافق الاستثمارية في المطارات المدنية وتحصيل إيراداتها، وإيقاع الغرامات الواردة في هذا النظام على المخالفين وفق ما يقضي به النظام ولائحته .